مرحبا بكم في ساحل الشمس

     

الصفحة الرئيسية

خدماتنا

من نحن

اتصل بنا

WWW.JORDANTOURS.NET

صور من ساحل الشمس: مالقة تورري مولينوس  بن المدينة

فوينخيرولا ماربيا ميخاس ايستيبونا

صور من ساحل الشمس

صور من الاندلس

مدن الملاهي وحدائق الحيوانات

المطاعم العربية مدريد, برشلونة, ماربيا و غرناطة

لمحة عن إسبانيا

أهم المناطق السياحية في إسبانيا

أهم المناطق السياحية في مدريد

الآثار العربية الباقية في مدريد

دليل الهواتف والعناوين

الاماكن الاكثر زيارة في ساحل الشمس

القصبة - مالقة

من الاماكن الاكثر زيارة في مدينة مالقة

النصب التذكاري للعالم العربي ابن البيطار في بن المدينة

مدينة ميخاس ورحلة عبر العربات التي تجرها الخيول وزيارة القلعة العربية التي كانت تستخدم كبرج للمراقبة.

مدينة ماربيا وبالذات بورتو بانوس الذي يجمع اشهر واغلى سيارات العالم والتي يحمل بعض منها لوحات عربية.

مركز التسوق في بورتوبانوس ومجمع لاكنيادا بمدينة ماربيا.

التلفريك في بن المدينة

مدن الساحل الشرقي

مالقة: عاصمة ساحل الشمس والمحافظة ومركز المواصلات في المنطقة.

  • تورري مولينوس

  • تقع على البحر مباشرة وكانت تابعة لمدينة مالقة وانفصلت عنها في عام 1988 وهي متصلة مباشرة بمدينة بن المدينة

  • بن المدينة

  • امتداد لمدينة تورري مولينوس وبها نصب تذكاري للعالم العربي ابن البيطار والذي يظهر في الصورة.

  • فوينخيرولا

  • امتداد لمدينة بن المدينة وجميعها تمثل الساحل الشرقي وهي متصلة بشاطئ ميخاس التابع لهذه المدينة الواقع على الجبال المطلة على البحر وعلى المدن الساحلية.

  • ميخاس

مدينة تقع على الجبال المطلة على البحر وبها قلعة عربية كانت تستخدمة كبرج للمراقبة.

  • ماربيا

مدينة تجمع الاغنياء ورجال الاعمال, وفيها يقع بورتوبانوس الاشهر عالميا, وهو يعتبر مجمع لاشهر الماركات العالمية.

  • بن حفص

قرية جبلية تقع على بعد 7 كم من الساحل وبها ملاعب للقولف وهي مازالت تحمل اسم عربي.

  • ايستيونا

مدينة محاذية لمدينة ماربيا ويفصلها عن ماربيا قرية سان بيدرو دي القنطرة, تمتد سواحلها 21 كم وعدد سكانها يتراوح 60 الف نسمة

www.alandalustours.net

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

نرحب بك أخي الزائر في هذه البلاد ونضع بين يديك بعضاً من المعلومات التي قد تفيدك في رحلتك هذه ، متمنين لك سفراً حميداً وعوداً غانماً مباركاً.

انيا ، بحضارتها وسماحتها وتعايش العلوم والثقافات على أرضها

إسبانيا بتاريخها وعراقتها وخضرتها وسمائها الصافية ... بشعوبها وتراثها ونسيج الثقافة المتميزة التي تحملها تعود الآن لتكون مرة أخرى مرآة لتعايش الإنسان مع أخيه الإنسان بكل المحبة وبكل الود من أجل غدٍ أفضل لأجيال المستقبل ...


نقدم لمحة عن إسبانيا

تعد إسبانيا أحدى الدول الهامة في حوض البحر الأبيض المتوسط ، وهي ثاني أكبر دولة أوروبية مساحة إذ تبلغ 504.496 كلم مربعاً منها 492.209 كلم مربعاً داخل شبه جزيرة ايبيريا وتبلغ مساحة جزر البليار 5.014 كلم مربعاً ، وجزر الكناري 7.242 كلم مربعاً ، وسبتة 19 كلم مربعاً ، ومليلة 12.3 كلم مربعاً وعليهما نزاع مع المغرب. كما يصل عدد سكان إسبانيا 39.852.651 نسمة منهم 6 مليون تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

عدد العاملين في إسبانيا 13.700.000 شخصاً والعاطلين يقل قليلاً عن 2 مليون نسمة أي بنسبة تدور حول 11% من إجمالي من هم في سن العمل ويبحثون عنه . وكان عدد العاطلين سنة 1975 540 ألف شخص وكان إجمالي عدد العاطلين في نهاية عام 1998 ( 1.785.692 ) علماً بأن هذه النسبة غير ثابتة إذ تختلف من سنة لأخرى.

عاشت إسبانيا حرباً أهلية طاحنة إندلعت عام 1936م واستمرت حتى عام1939م قاسى فيها الإسبان جوعاً شديداً إذ كانوا يأكلون البرتقال ظهراً وقشره ليلاً. وعانى مواليد هذه الفترة من لين في العظام وارتفعت معدلات الوفيات بين الأطفال ، وانتصر الجنرال فرانكو في نهايتها وحكم البلاد وهي مفلسة إقتصادياً ومنقسمة داخلياً ومعزولة دولياً. وفر الكثيرون من الإسبان من ذوي الأديولوجيات اليسارية إلى الإتحاد السوفيتي وبعض دول أوروبا و أمريكا اللاتينية وعلى وجه الخصوص المكسيك حيث أقاموا جمهورية في المنفى ، كما فقدت البلاد مخزونها الذهبي بعملية غبية من قبل حكامها في تلك الفترة.

وحكم فرانكو البلاد بسياسة الحديد والنار ومنع إقامة الأحزاب. وأدانت الأمم المتحدة هذا النظام الديكتاتوري وسحبت دول كثيرة سفرائها من إسبانيا.

بدأ فرانكو إعادة بناء البلاد وكسر هذه العزلة الدولية حيث انضمت إسبانيا إلى منظمة الصحة العالمية في عام 1951م وإلى اليونسكو في عام 1952م وإلى منظمة العمل الدولية في عام 1953 وفي نفس هذا العام أبرمت إتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة تقيم بمقتضاها أمريكا قواعد عسكرية على الأراضي الإسبانية مقابل حصول إسبانيا على مساعدات وقروض إقتصادية وقد إنتهى العمل بهذه الإتفاقية في ديسمبر 1988م . وانضمت إسبانيا إلى الأمم المتحدة في عام 1955 وللبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في عام 1958 ، وقدمت أول طلب لها للتعاون مع الجماعة الأوروبية في فبراير 1962 ووقعت على إتفاق مع هذه الجماعة كي تحظى بمعاملة تفضيلية عام 1970 وتجدد في عام 1973 وطلبت الإنضمام رسمياً لهذه الجماعة في عام 1977 وتحقق لها ذلك في عام 1986م.

وحققت إسبانيا خلال حكم الجنرال فرانكو تقدماً ملحوظاً وكانت عند وفاته في عام 1975 عاشر دولة صناعية في العالم وذلك بفضل الخطط الإقتصادية والنهضة السياحية وكفاح الإسبان وجدهم ، وكان فرانكو يصر على وصف نظامه بالإنتقالي ومنصبه رئيس دولة إسبانيا أي أنها لم تكن جمهورية ولا ملكية ، وفي عام 1969 قرر فرانكو أن يكون خوان كارلوس الأول أمير إسبانيا في ذلك الحين خلفاً له في رئاسة الدولة ، وكان هذا الأمير قد ولد في روما وقدم إلى إسبانيا عام 1948 لتلقي تعليمه وتبناه ورعاه فرانكو.

وبدأت إسبانيا مرحلة جديدة في تاريخها الحديث بعد وفاة فرانكو في 20 نوفمبر 1975 وأصبحت دولة ملكية برلمانية بصعود الملك خوان كارلوس للعرش في 22 نوفمبر 1975 تقوم على تعدد الأحزاب ، وصدر دستور جديد للبلاد وافق عليه الشعب إثر أستفتاء عام في ديسمبر 1978 وأرسى هذا الدستور أسس الحياة الجديدة في البلاد ووفر ضمانات وحقوق للشعب ، ونص على إقامة إنتخابات عامة تتقدم لها مختلف الأحزاب كل 4 سنوات ، أحقية الذي يفوز بأغلبية الأصوات في تشكيل حكومة تدير أمور البلاد وتشكيل برلمان من مجلسين الأول للنواب والثاني للشيوخ وتقسيم البلاد إلى 17 إقليماً لكل منها حكومة ، تشكل إثر إقامة انتخابات عامة داخله وبعد موافقة البرلمان الخاص به.

وانضمت إسبانيا إلى الحلف الأطلسي في 29 مايو 1982 م دون التنظيم العسكري ، وأجرت استفتاءاً شعبياً في 12 مارس 1986 لتأكيد هذا الأنضمام ، ثم باتت عضواً كامل العضوية في ديسمبر 1997، ورأست الجماعة الأوروبية لأول مرة بعد انضمامها لها في الفترة من أول يناير إلى 30 يونيو 1989 م ، ثم جماعة الإتحاد الأوروبي في النصف الثاني من عام 1995م وباتت الآن دولة لها وزنها في المسرح الإقتصادي والسياسي الأوروبي والدولي . ودخلت تماماً في الفلك الأوروبي والأمريكي رغم أن لها مواقف دفاعية كثيرة لصالح الدول النامية والدول العربية ودول أمريكا اللاتينية ، ووصلت إسبانيا إلى مرتبة عالمية من الخدمات السياحية إذ أن عدد السياح إليها وصل في نهاية عام 1998م إلى 70.857.732 شخصاً وباتت تحتل المرتبة الثانية على قائمة الدول الجاذبة للسياحة في العالم بعد فرنسا وقبل الولايات المتحدة ، وعدد الإسبان الذين عاده يقضون إجازتهم خارج البلاد يصل لـ 16 مليون شخصاً.

والشعب الإسباني كبقية شعوب دول البحر الأبيض المتوسط مرح ومنفتح وينفق ببذخ ويكرم الضيف ، ويعيش حياته في الشارع تقريباً وقلّما يذهب إلى داره قبل ساعات نومه المتأخرة ليلاً.

وتضم إسبانيا 52 محافظة وتوجد آثار عربية إسلامية في قرطبة وغرناطة وإشبيلية وطليطلة وترويل وبلنسية وسرقسطة.

ومدينة مدريد هي عاصمة البلاد منذ 1561 م وتبلغ مساحتها 6007 كلم مربعاً وترتفع عن سطح البحر بـ 650 متراً ، وأصل هذا الإسم عربي " مجريط " أي المكان الذي يجري فيه الماء على أرجح التفاسير.

ويوجد في إسبانيا 10 مدن تحمل إسم مدريد وفي أمريكا اللاتينية 22 مدينة وفي الولايات المتحدة 9 مدن وفي فرنسا والفيلبين مدينة في كل منها.

وتنتمي العاصمة الإسبانية إلى محافظة مدريد التي يعيش فيها 5.091.336 نسمة ، أما المدينة نفسها فعدد سكانها يتجاوز الأربعة ملايين نسمة قلة منهم أصلاً من مدريد ، وبها 7500 شارعاً و 165 خطاً للأتوبيس وأكثر من 16 ألف سيارة أجرة ، ومطار دولي وآخر للخطوط الداخلية ويبعد عن العاصمة حوالي 12 كلم . كما يوجد بها عدد من محطات القطارات التي تربطها ببقية المدن الإسبانية ومختلف العواصم الأوروبية ومحطات للأتوبيسات التي تربط مدريد بمدن إسبانيا الأخرى وبعض العواصم الأوروبية.

وتستقبل مدريد سنوياً أكثر من 3 ملايين أغلبهم سياحة أو حضور مؤتمرات ينفق الفرد منهم ما يوازي 500 دولار يومياً ، وتتسم بنشاط تجاري واقتصادي بارز ويمكن للزائر أن يجد كل ما يحتاج إليه دون مشقة فهناك الآلاف من المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والفنادق والمراكز التجارية ، وعادة تفتح المحال أبوابها من العاشرة صباحاً إلى الثامنة ليلاً وهناك محال تجارية كبيرة تفتح في هذه المواعيد من الإثنين إلى السبت وأحياناً أيام الأحد . كما توجد محال يطلق عليها إسم " VIPS " مفتوحة جميع أيام الأسبوع حتى الثالثة فجراً تبيع الكتب والأطعمة والحلويات والهدايا وبها مطاعم ومقاهي منتشرة في شوارع مدريد.

وتقدم غالبية الفنادق في مدريد خدمات تأجير السيارات والخدمات البريدية والتيلكس والفاكس ، وهناك مقر رئيسي لهذه الخدمات هو قصر الإتصالات الواقع في ميدان ثيبيليس Cibeles ) ) في وسط المدينة ويعمل لمدة 24 ساعة بالإضافة إلى مكاتب أخرى كثيرة داخل المدينة ولها مواعيد عمل رسمية.

ويستطيع زائر إسبانيا أن يتناول أي طعام يحلو له إذ أن بها جميع أنواع الأطعمة الموجودة في العالم ، كما أن الأطعمة الإسبانية كثيرة ومتنوعة سواء من اللحوم أو الأسماك أو الطيور وعلى المسلم الإلتزام بما هو مشروع وحلال في دينه وهو ميسر وموجود سواء في المطاعم العربية أو غيرها .

ورغم أن إسبانيا ثاني دولة في العالم إستهلاكاً للأسماك بعد اليابان إلاً أنها تستورد بعض إحتياجاتها من الخارج ومن أشهر الأطباق الإسبانية طبق " البائية وأصل هذه الكلمة عربي البقية" ويتكون من الأرز والفاصوليا الخضراء والفلفل والبصل ولحم الدجاج وبعض الأسماك وعادة يأكله الإسبان في عطلة نهاية الإسبوع .كما أنه من الأطباق الثابتة في غالبية المطاعم ، بالإضافة إلى وجود مطاعم متخصصة فيه وهو طبقها الوحيد في مدريد.

وعلى الرغم من أن المحلات الكبرى لا تغلق أبوابها طوال العام سوى أيام الأحد والعطلات الرسمية إلا أن هذا لا ينسحب على المطاعم والمحلات الصغرى وكل مطعم في مدريد يختار يوماً من أيام الإسبوع كي يكون إجازته الإسبوعية ، وخلال شهر أغسطس تغلق مطاعم كثيرة أبوابها لفترة تتراوح بين أسبوعين وشهر ، ويمكن لزائر مدريد أن يتابع أخبار وأحداث بلده والعالم من خلال الصحف العالمية التي تصدر بكل اللغات بما فيها اللغة العربية والمتوفرة في محلات " VIPS " والكورت إنجلز وغيرها . ويعتز الإسبان بلغتهم كثيراً وقلما تجد صحفاً أو مجلات أو وسائل إعلامية أخرى بغير هذه اللغة . كما أن قدر كبير من قنوات التلفزيون الإسباني تقدم برامجها باللغة الإسبانية والأجنبي منها مدبلج وقلما تجد مادة تلفزيونية تبثها هذه القنوات بلغتها الأصلية.

وتعتبر لعبة كرة القدم ومصارعة الثيران الأكثر شعبية في إسبانيا ، إذ يقف وراءهما قطاع عريض من سكان إسبانيا ولذ نجد أن القائمين على هاتين الرياضيتين يتحكمون بقطاعات إقتصادية مهمة لها مواردها الثابتة ، والأندية الإسبانية أصبحت أغنى الأندية في العالم.

2004 alandalustours.net All Rights Reserved.