مرحبا بكم في ساحل الشمس

     

الصفحة الرئيسية

خدماتنا

من نحن

اتصل بنا

WWW.JORDANTOURS.NET

صور من ساحل الشمس: ملقى تورري مولينوس  بن المدينة

فوينخيرولا ماربيا ميخاس ايستيبونا

صور من ساحل الشمس

صور من الاندلس

مدن الملاهي وحدائق الحيوانات

المطاعم العربية مدريد, برشلونة, ماربيا و غرناطة

لمحة عن إسبانيا

أهم المناطق السياحية في إسبانيا

أهم المناطق السياحية في مدريد

الآثار العربية الباقية في مدريد

دليل الهواتف والعناوين

الاماكن الاكثر زيارة في ساحل الشمس

القصبة - ملقى

من الاماكن الاكثر زيارة في مدينة ملقى

النصب التذكاري للعالم العربي ابن البيطار في بن المدينة

مدينة ميخاس ورحلة عبر العربات التي تجرها الخيول وزيارة القلعة العربية التي كانت تستخدم كبرج للمراقبة.

مدينة ماربيا وبالذات بورتو بانوس الذي يجمع اشهر واغلى سيارات العالم والتي يحمل بعض منها لوحات عربية.

مركز التسوق في بورتوبانوس ومجمع لاكنيادا بمدينة ماربيا.

التلفريك في بن المدينة

مدن الساحل الشرقي

ملقى: عاصمة ساحل الشمس والمحافظة ومركز المواصلات في المنطقة.

  • تورري مولينوس

  • تقع على البحر مباشرة وكانت تابعة لمدينة ملقى وانفصلت عنها في عام 1988 وهي متصلة مباشرة بمدينة بن المدينة

  • بن المدينة

  • امتداد لمدينة تورري مولينوس وبها نصب تذكاري للعالم العربي ابن البيطار والذي يظهر في الصورة.

  • فوينخيرولا

  • امتداد لمدينة بن المدينة وجميعها تمثل الساحل الشرقي وهي متصلة بشاطئ ميخاس التابع لهذه المدينة الواقع على الجبال المطلة على البحر وعلى المدن الساحلية.

  • ميخاس

مدينة تقع على الجبال المطلة على البحر وبها قلعة عربية كانت تستخدمة كبرج للمراقبة.

  • ماربيا

مدينة تجمع الاغنياء ورجال الاعمال, وفيها يقع بورتوبانوس الاشهر عالميا, وهو يعتبر مجمع لاشهر الماركات العالمية.

  • بن حفص

قرية جبلية تقع على بعد 7 كم من الساحل وبها ملاعب للقولف وهي مازالت تحمل اسم عربي.

  • ايستيونا

مدينة محاذية لمدينة ماربيا ويفصلها عن ماربيا قرية سان بيدرو دي القنطرة, تمتد سواحلها 21 كم وعدد سكانها يتراوح 60 الف نسمة

www.alandalustours.net

جولة في أهم مدن الأندلس

اشبيلية :

                أول حاكم عربي لهذه المدينة كان عبدالعزيز بن موس بن نصير، الذي جعل مقره في اشبيلية ليبقى قريباً من البحر خشية أن يداهمه ما ليس بالحسبان، عقد معاهدة صلح مع تدمير ملك القوط الذي رضى بدفع الجزية. وتزوج أرملة الملك القوطي رذريق، وطلبت منه أن يسجد له الناس كما كانوا يسجدون لزوجها الأول، فلم يرد طلبها نظراً لشدة شغفه بها، فجعل باب مجلسه صغيراً لينحني له الناس ساجدين إن دخلوا. ثار عليه الجند وقتلوه على تصرفه هذا سنة 716 ميلادية، وبقيت الأندلس حوالي ستة أشهر بدون وال.

                        اشتهر في حكم مملكة اشبيلية الملك العربي ( المعتمد بن عباد ) وهو من أصل عربي ومن سلالة القائد موسى بن نصير، وللمعتمد شهرة كملك وشاعر وعاشق، وقصته مع اعتماد البرامكية مشهورة، حيث أبدت رغبتها العيش في بلاد الثلج والشمال التي أشتاقت لرؤيتها فأكد لها أن الربيع القادم سترى الثلوج حول قصرها في اشبيلية، فقام بزرع أشجار اللوز في جنائن القصر ، وما أن جاء الربيع حتى انتشر نوار اللوز الأبيض.

                        كما للمعتمد أيضاً أطول تاريخ وعبرة في الصراع العربي الإسلامي من جهة والإسباني المسيحي من جهة أخرة. بحيث كان أهم ملوك الطوائف الذين دعو القائد البربري يوسف بن تاشفين لمقارعة حليفه السابق الفونسو السادس .. وقد وقف المعتمد بصرامة أمام مستشاريه الذين كانوا مع ابقاء الحلف مع الفونسو السادس، أو استدعاء المرابطين من المغرب لتصدي أطماع مملكة قشتالة وليون .. وفي هذا قال المعتمد قوله الشهير " رعي الأبل في المغرب ولا رعي الخنازير في قشتالة " أي الإستسلام لأبن تاشفين ولا الخضوع لألفونس الإسباني .. ويشير التاريخ إلى نهاية بن عباد في صحاري المغرب، ودفن في قبر معروف في ( أغمات ).

                        وأشبيلية من أهم وأجمل المدن الإسبانية وهي عاصمة أقليم الأندلس وقد استضافت في عام 1992 معرض أكسبو 92 الدولي، ومع انتهاء المعرض تحولت أرض المعرض إلى مدينة ترفيهية كاملة

                        وما تزال اشبيلية تحمل طابعها العربي الإسلامي الأصيل فمن برج الخيرالدة إلى برج الذهب إلى القصور العربية الصغيرة الأخرى ناهيك عن حدائقها الخاصة والعامة ونذكر بالأخص حديقة سانتا لويزا.

غرناطة :

                يمكن إختصار تعريف مدينة غرناطة بأنها وليدة الثقافة والحضارة العربية في إسبانيا، ومن هضبة الحمراء يشرف الزائر على جبال سييرا نيفادا المغطاة بثلوج دائمة. وقصر الحمراء أهم معالمها، وكان بلاطاً لملوك العرب. شيد في البداية ليكون بمثابة قلعة، ولكن الأحمر أول ملوك أسرة بني نصر قرر في عام 1238 ميلادية نقل بلاطه من الحي الإسلامي ( البييازين ) إلى الهضبة المجاورة، ثم إتسع نطاق المدينة وزاد عدد سكانها وصارت عاصمة لمملكة هامة، كانت آخر الممالك الإسلامية في إسبانيا، وقد حاول خلفاء بني الأحمر متابعة أعمال توسيع المدينة، وقاموا بإجراء عدة تغيرات وإنشاء مباني تم معظمها في عهد أبو الحجاج يوسف الأول وأبنه محمد الخامس. قام الأول بإصلاحات في القصبة والقصور واضاف سوراً جديداً إلى السور القائم وجعل فيه مدخل بوابة العدل كما أمر بتوسيع وزخرفة أبراجه التي يزيد عددها عن الثلاثين وبعضها كان قصوراً صغيرة مثل: قصر الأميرات ( لاس إينفانتس ) وقصر الأسيرة ( لاكاوتيبا) .. وغيرها. وقام بتجميل وتوسيع الحمامات وقصر قمارش الذي أكمله محمد الخامس بعد سلفه يوسف الأول، الذي شيد به مدخلاً فخماً إلى جانب تزيين بهوه وقاعة البركة، وأخيراً أنشأ بهو الأسود وجميع ملحقاته.

                        ويمتاز بهو الأسود بأنه أحتوى على ساعة مائية، ما تزال حتى الآن رغم التكنولوجيا - سراً كبيراً، فقد كانت ساعات النهار والليل تشير إلى عددها حينما ينطلق الماء من فم الأسود الإثني عشرة  المحيطين بالنافورة .. وعند الترميم عجز المهندسون والخبراء إعادة عمل الساعة كما كانت .. وهذه واحدة من أهم الأسرار التي ما يزال قصر الحمراء بغرناطة يحتفظ بها .. ومن أسراره أيضاً العطور التي كانت تنسكب من الحمامات وما يزال عبقها إلى الآن !!.

                        إن موقع هذا الصرح الشامخ وما يحيط به من مناظر رائعة من كل جانب، يجعل منه إحدى عجائب العالم، فأبراجه وأسواره وقصوره تنهض فوق الأرض على إختلاف مستوياتها، شرقية عربية الملامح والجذور، في أشكالها وطرق تصميمها والأغراض المخصصة لكل عنصر من عناصرها.

                        إن الحمراء هي صورة معبرة عن حضارة عربية إزدهرت في غرناطة وامتدت جذورها لأكثر من خمسة قرون في الأراض الإسبانية وكان لها أثر هام، وما تزال، في حياة البلاد.

                        يشاهد الزائر على مدخل البرج في القصبة لوحة من الرخام منقوشة عليها قصيدة مشهورة من نظم الشاعر المكسيكي فرانسيسكو دى إيكاثا يستحث فيها زوجته على إعطاء صدقة إلى فقير فاقد البصر: يقول:

                                                " ليس في الحياة أقسى من أن يكون المرء أعمى في غرناطة ".

قرطبة:

                        تتميز معالم قرطبة بطابعين، فني وشعبي، فشوارعها وأبنيتها البيضاء وساحاتها الوادعة، هي في مستوى الأهمية الفنية التي تلازم القصر الفخم. وإذا كان مسجدها العظيم يزخر بآيات الفن، فالفن موجود أيضاً في البهو وفي خرير المياه المتدفقة من النافورات، وفي الشرفات المزينة بازهار وفي أي ركن من أركان هذه المدينة الجميلة.

                        إن أهم معالم قرطبة، هو المسجد، وهو أثر فريد من نوعه ويتمثل فيه فن الخلافة على أبدع صوره، بديء في تشييده في منتصف القرن الثامن الميلادي في عهد عبدالرحمن الأول ( صقر قريش ) الذي أعاد حكم بني أمية في الأندلس بعد سقوطه في دمشق. وأدخلت عليه توسعات في عهد عبدالرحمن الثاني والحكم الثاني ثم أكتملت عمارته ابان حكم المنصور بن أبي عامر، وقد شيد المسجد في نفس المكان الذي كانت تقوم عليه كتدرائية قرطبة.

                        أسفرت التوسعات التي أجريت في عهود عبدالرحمن الثاني والحكم الثاني والمنصور، عن تجميل هذا الأثر وزيادة فخامته، وترى آخر مظاهر التحسين في المحراب وقبته الفخمة والخزف الجميل الذي أهداه الأمبرطور قسطنطين السابع إلى الخليفة الحكم الثاني.

                        مدينة قرطبة، كانت مقاطعة رومانية عام 152 قبل الميلاد، صارت قرطبة عاصمة إسبانيا المسلمة ومقر بلاط خلفاء المغرب العربي إبتداءاً من القرن الثامن حتى القرن الحادي عشر. وكانت ابان ذلك العصر منارة للثقافة ومهد للعلوم والفنون، عاش في أحضانها الإسلام والمسيحية واليهودية جنباً إلى جنب، وامتد نفوذها إلى شمال افريقيا من خليج قادش حتى خليج غينيا.

                        وقرطبة هي مدينة الفكر، ساهم أبناؤها من أمثال أبن رشد وابن حزم وابن ميمون في بناء الحضارة الأوروبية، وتلقفت أوروبا ثمار الثقافة الأغريقيةوالعربية عن طريق قرطبة.

مالقة :

                مالقة مدينة بحرية أسسها الفينيقيون وعرفت بإسم (المالكة ) أو ( الملكة ) كما تقول كتب التاريخ، وقد استطونها التجار الفنيقيين ووصفوها بأنها " ضوء الليل " وذلك لانعكاسات القمر على شاطئها المطل على البحر الأبيض المتوسط، وقد أكتشفت عدة عملات فينقية، نقش عليها تصوير ضوء القمر ..

                        عندما دخلتها الجيوش العربية بقيادة موسى بن نصير، تمركز بها ( جند الأردن ). وتقول احدى الروايات العربية أن إسم ( مالقة ) جاء من ( مالحة ) لشهرة سكانها بصيد وتمليح الأسماك وأيضاً إستخراج الملح ..

                        وإذا ما تزال لمدينة مالقة أهميتها التاريخية، فإن شهرة سواحلها ومنتجعاتها السياحية قد سلبت تلك الشهرة وأخذتها مدنها الصغيرة مثل توري مولينوس وفوينخيرولا .. وأخيراً عروس ساحل الشمس ( ماربيا ).

ماربيا

وشاطيء الشمس.

                اشتهر الساحل الأندلسي الجنوبي بإسم ( شاطيء الشمس ) لكون الشمس لا تغيب عنه طوال السنة سوى مدة 40 يوماً، أي أن 325 يوماً تقريباً، تكون شمس الأندلس ساطعة و" حنونة " وبوجه خاص في هذه المدينة الصغيرة البيضاء - ماربيا -.                         إذ أن مناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل يساهم مع سلسلة جبال سييرا بلانكا التي تحجب رطوبة البحر ، في جعل مدينة ماربيا في بقعتها الخضراء تعيش ربيعاً دائماً ، وليصبح ساحل الشمس الفردوسي السياحي الذي يؤمه آلاف الزائرين ليتنعموا بهذا التراث الطبيعي الخارق.

                        وإذا كان هناك فضل في جعل ماربيا على ما هي عليه الآن ، فإن ذلك يعود بالدرجة الأولى للعرب والإستثمارات العربية التي تدفقت على هذه المنطقة في مطلع الثمانينات.

                        وتنازلت عواصم وشواطىء الغرب عن عروشها وتيجانها إلى مدينة ماربيا الصغيرة الفاتنة .. إذ ليس من السهل أن تكتشف ماربيا أو أن تكتشف عن أسرارها وجمالها .. فجمال ماربيا وسرها الكبير أن تتقبلها كما هي .. عاطفية وقاسية .. جميلة ومرعبة .. هادئة وصاخبة .. لن نرهق أنفسنا في البحث عن سرها وأسرارها ، فستبقى جميلة .

2004 alandalustours.net All Rights Reserved.